قوى-العدد-10-درس-للسنة-الثالثة-متوسط قوى العدد 10 درس للسنة الثالثة متوسط
نشاط1 صفحة 421- نفترض ان نتائج تكاثر بكتريا ، اثناء حصة اعنال تطبيقية في مادة العلوم الطبيعية،
هي كالاتي :
بعد ساعة واخدة ظهرت 10 بكتيريات ، وبعد ساعة ثانية اعطت كل بكتيريا من البكتيريات
العشرة 10 بكتيريات اخرى
طرح المعلم السؤال الاتي :
ما هو عدد البكتيريات بعد : ساعتين ؟ بعد ثلاث ساعات ؟
اجاب التلميذان سامي ولينة كما يلي :
سامي : (( عدد البكتريا بعد ساعة هو 10 لان 10×1 =10، وهو بعد ساعتين 20 لان 10×2 =20 ،
وهو بعد 3 ساعات 30 لان 10×3 =30))
لينة ( عدد البكتيريا بعد ساعتين هو 100 لان كل بكتيريا من البكتيريات العشرة التي ظهرت بعد ساعة تعطي
بدورها 10 بكتيريات ولدينا 100= 10×10. عدد البكتيريا بعد 3ساعات هو 1000 لان كل بكتيريامن المئة التي ظهرت
بعد ساعتين تعطي بدورها 10 بكتيريات ولدينا 1000= 100×10 )).
اي الجوابين صحيح ؟
اقترح عدد البكتيريا بعد6 ساعات ؟ بعد 10 ساعات ؟ بعد يوم واحد ؟
2- تمعن في الكتابات التالية للعددين 100 و 1000
10² = 10×10= 100 ،
= 10× 10 ×10 = 1000
اكمل ما يلي : 0.0001 × 37 = 3700 ،
،
،
،
تمعن في الكتابات الاتية للعددين 0.01 و 0.001 :
،
أكمل مايلي :
،
،
، ، .الحل يبدو ان سامي ليس في يومه لان اجابته خاطئة وهي ترجع الى عدم تركيزه بالخصوص مثل حال كثير
من التلاميذ ومع ذلك فحله الخاطئة سنستفيد منه في توضيح نقطة هامة جدا هي خطا فادح يرتكبه التلاميذ عند
حساب عمليات من الشكل الذي سنتناوله
اما عن اجابة لينا فهي اجابة صحيحة ندعوكم الى الالتزام بها .